الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الأفكار الميتة والأفكار المميتة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
badj2003
Admin
Admin


عدد الرسائل : 491
تاريخ التسجيل : 11/11/2007

مُساهمةموضوع: الأفكار الميتة والأفكار المميتة   الثلاثاء 12 أكتوبر - 23:23


في أخر فصول كتاب "مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي"لمالك بن نبي يعالج فيها بأسلوبه التحليلي الأفكار الميتة والأفكار المميتة، وانتقام الأفكار المخذولة ،حيث يبين كلا من الأفكار الميتة والمميتة، ومن أين جاءتا؟ وما هي تبعات هاتين الفكرتين في المجتمع الإسلامي؟
فيعرف الفكرة الميتة بأنها: “الفكرة التي بها خُذلت الأصول، فكرة انحرفت عن مثلها الأعلى، ولذا ليس لها جذور في العصارة الثقافية الأصلية".
والفكرة المميتة- القاتلة-: “هي الفكرة التي فقدت هويتها وقيمتها الثقافيتين بعدما فقدت جذورها التي بقيت في مكانها في عالمها الثقافي الأصلي”
إذن فالأفكار الميتة هي أفكار ذاتية داخلية فالمجتمع هو من يصنع الأفكار التي تقتله بنفسه، وهي أفكار ذات خطر كبير عليه،لأنها هي من جعلت الفكر الإسلامي فكرا قابلا للاستعمار
غلغلت الأفكار الميتة في عمق المجتمع الإسلامي وأثرت في المجال الاجتماعي والسياسي.
بينما نجد أن الأفكار القاتلة أو المميتة أفكارا وافدة من الثقافة الغربية، هي في الأصل ميتة في محيطها لم تعد مستعملة،وهناك من آمن بها ،وهي من جلبت الاستعمار وجعلت من المسلم "تابعا".
ويبين لنا ابن نبي في ربط العلاقة بين الفكرتين أن "الفكرة الميتة تستدعي الفكرة المميتة" ويقول أن المشكلة التي يجب طرحها هي: لماذا تذهب النخبة المسلمة بالضبط للبحث هناك عن هذه العناصر؟ ويقصد بها البحث عن الأفكار المميتة القاتلة من الثقافة الغربية.
وإذ به يجيب عن السبب: إن ما يحدد خيار هذه النخبة في الواقع ليس مضمون الثقافة الغربية، بل مضمون الوعي في عالم ما بعد الموحدين الذي حدد"خيارا" لهذه النخبة بإرادة منها،أو بغير إرادة...العالم الثقافي الغربي ليس كله مميتا.."
يتبين لنا من كل هذا أن حامل الفكرة الميتة لا يستطيع أن يختار أفكارا حية فعالة من الثقافة الغربية، فالفكرة الميتة في المجتمع الإسلامي مرادفة للفكرة المميتة في العالم الغربي رغم أن هذا الأخير لا يملك الأفكار الميتة فقط التي تعتبر عنده نفايات تؤدي للتعفن.
وقد أعطانا مالك بن نبي نموذجا استفاد من أفكار الثقافة الغربية،وهي اليابان حيث أنها خرجت من حرب دمرت كل جوانب الحياة فيها،إلا أنها بدأت نهضتها وأصبحت دولة عظمى في كل المجالات من خلال المحافظة على ثقافتها وتقاليدها وماضيها،وأخذت كل ما هو صالح وفعال وحي من الثقافة الغربية.
"أي أن المشكل لا يكمن في طبيعة العلاقة بالثقافة الغربية بل بالطبيعة الخاصة بعلاقتنا بها"كما قال ابن نبي
في هذه المرحلة نصل لصراع بين الأفكار الموضوعة: الميتة والمميتة في حين أن الأفكار المطبوعة لم تعد موجودة في الصورة.
ومن الطبيعي أن تكون للأفكار المقتولة نتيجة أو ردة فعل وتكمن ردة فعلها في الانتقام. حيث لا ينسجم السلوك مع فكرته المثالية فتنتقم الفكرة المخذولة لنفسها، وأكد ابن نبي أن المؤسسات التي لا تجد سندها في الأفكار محكوم عليها بالفناء، وينطبق هذا الحكم على كل مجالات الحياة التي تتضافر فيها الأفكار الموروثة الميتة والأفكار القاتلة الوافدة لتنتقم كما ينتقم جسر سيء البناء بالانهيار على بنائه.
ويقول بن نبي:"الأفكار الموضوعة تختلف عن الأفكار المطبوعة التي كانت في القوالب الأصلية، وهذا الاختلاف أو هذا الغدر يدوي في كل نشاطنا، ويعرض هذا النشاط للانتقام من طرف الأفكار الأصلية انتقاماً يكون أحياناً غاية في العنف على الصعيد السياسي عندما تنتقم الأفكار المخذولة. وقد يكون من الأيسر تصور هذا الانتقام في المجال التقني عندما تصمم خطأً إحدى الماكينات وتنفجر أو أحد الجسور فينهار لأن الانتقام في هذه الحالة يكون فورياً. ولكن المجتمعات والحضارات والممالك قد تنهار هي أيضاً بنفس الطريقة، وليست كوارث التاريخ في غالب الأحيان إلا آثاراً مباشرة لنوع من انتقام الأفكار المخذولة".

_________________
" كيف نحقق حياة أكثر استقامة، عندما نفعل ما نستهجن فعله من جانب الآخرين "
طاليس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
diyar
ملازم
ملازم


عدد الرسائل : 62
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الأفكار الميتة والأفكار المميتة   الثلاثاء 12 أكتوبر - 23:51

موضوع يستحق التوقف عنده
دائما نتهم الغرب بانه سبب مشاكلنا وتمزقنا وانخذالنا،لكن الواقع هوان المشكل يكمن في ذاتنا اي افكارناالميتة
نعيب الزمانا وليس للزمان عيب سوانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأفكار الميتة والأفكار المميتة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام-
انتقل الى: